25 فبراير 2024


مهرجان “العين” السينمائي يختتم فعاليات دورته السادسة

(رويترز)

اختتم مهرجان العين السينمائي الدولي دورته السادسة أمس الخميس والتي رفعت شعار «السينما الخضراء» في إطار مواصلة دولة الإمارات لجهود التوعية بآثار التغير المناخي ودعم التنمية المستدامة بعد استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 28» العام الماضي.

وقال المدير الفني للمهرجان عامر سالمين المري في كلمة الختام «استقطب المهرجان في دورته السادسة 44 فيلما تنافست ضمن مسابقاته الرسمية المختلفة إلى جانب تنفيذ ورش عمل وندوات فنية تهدف لدعم الكفاءات والمواهب السينمائية الصاعدة».

وأضاف المري أنه بالتزامن «مع إعلان دولة الإمارات تمديد عام الاستدامة ليشمل عام 2024، احتفى العين السينمائي بالسينما الخضراء، وقدمنا باقة من أهم الأفلام التي ترفع شعار (سينما من أجل البيئة) بهدف استعراض رؤية سينمائية ملهمة لغرس قيمة العمل المناخي والبيئي لدى المجتمع والشباب وعرض قصص إماراتية وثائقية طويلة وقصيرة».

وفاز فيلم «سباحة 62» للمخرج الإماراتي منصور اليبهوني الظاهري بجائزة أفضل فيلم بيئي خليجي، فيما حصل فيلم «سماء بلاستيكية بيضاء» من المجر على جائزة أفضل فيلم بيئي دولي.

وفي مسابقة الصقر الخليجي للأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم «يا حظي فيك» للمخرجة نورا أبو شوشة من السعودية، وحصل فيلم «ديانة الماء» للمخرج هيثم سليمان من سلطنة عُمان على جائزة لجنة التحكيم، كما حصل فيلم «ما ملكت أيماننا» للمخرج هادي آل نصر من السعودية على شهادة تقدير.

وفي مسابقة الصقر الإماراتي القصير، نال «دعاء أمل» للمخرج حمد الحمادي جائزة أفضل فيلم، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «النمر» من إخراج سلطان بن دافون، وحصل فيلما «ليلى» للمخرج سيف الحضرمي و«الفضل» للمخرجة سارة النيادي على شهادة تقدير.

أما في مسابقة أفلام المقيمين المخصصة للمخرجين من غير أبناء دولة الإمارات فذهبت الجائزة إلى فيلم «قريبا» للمخرج المصري سيف عبد النبي، فيما حصل فيلم «أثاث» للمخرجة التونسية أمل سيلا على جائزة لجنة التحكيم، وحصل فيلم «فوتوغراف» للمخرج السوري المهند كلثوم على شهادة تقدير.

ما هو تعبيرك

مقالات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *