25 فبراير 2024


فنونمقالات

مسرحية (صمت)  للمخرج سليمان البسام تستحوذ على جوائز مهرجان قرطاج المسرحي 

حقق المخرج الكويتي القدير سليمان البسام انجاز اضافي لمسيرة المسرحية العامرة بالبصمات الدولية . حيث توجت مسرحيتهصمت  بجائزة التانيت الذهبي خلال ختام لدورة الرابعة والعشرين من مهرجان أيام قرطاج المسرحية .

ولم يكتف البسام بالفوز بجائزة أفضل عمل بل حقق ايضا جائزة أفضل نص مسرحي وحصدت بطلة العرض حلا عمران جائزة أفضل ممثلة.

ويأتى هذا الإنجاز ترسيخا لمنهج العمل والبحث المسرحي وايضا تاكيدا على بصمة هذا المبدع المسرحي الكويتي الذى راح يحلق بعيدا .

وجدير بالذكر ان  مسرحيةصمتبنيت أحداثها حول ما حدث في لبنان، وتحديدا 4 أغسطس 2020، حين هز انفجار مرفأ بيروتالبلاد، وخلف تداعيات كارثية، اقتصادية واجتماعية، وأدخل لبنان في انفجارات متوالية في وجه الفساد السياسي والأزمات الاقتصاديةوالاجتماعية .

فيما حازت مسرحيةشمسمن إخراج أمين بودريقة من المغرب على جائزة تانيت الفضي. كما حصلت مسرحيةفيرمةلمخرجهاالتونسي غازي الزغباني على جائزة تانيت البرونزي .

وكانت جائزة أحسن ممثلة كما اسلفنا من نصيب الفنانة  حلا عمران عن دورها في المسرحية الكويتيةصمت، في حين حصل التونسيغازي الزغباني على جائزة أحسن ممثل عن دوره في مسرحيةفيرمة (مزرعة ) .

كما حصلت مسرحيةصمتالكويتية على جائزة أحسن نص مسرحي كتبه الكويتي سليمان البسام، فيما ذهبت جائزة أحسنسينوغرافيا لغازي الزعباني عن مسرحيةفيرمة ” .

وبمناسبة تسلمه جائزة افضل عرض مسرحي ( التانيت الذهبي ) عبر المخرج الكويتي القدير سليمان البسام عن سعادته ومؤكدا علىمكانه ايام قرطاج المسرحية وايضا الجمهور التونسي الذواق وعلاقته التى تمتد سنوات بل عقود من الزمان مع الجمهور التونسي وايامقرطاج المسرحية كما اشاد بفريقه ونجمة العرض واعماله الفنانة حلا عمران .

فيما قال معز مرابط مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية أن هذه الدورة كانت ناجحة بفضل جهود جميع العاملين والمشاركين في هذاالمهرجان .

وأكد المرابط في تصريح لاخاص أن هذه الدورة احتفت بمرور 40 سنة من الاستمرارية ومراكمة التجربة، قائلا: “توفقنا بأن نجعل من أيامقرطاج المسرحية موعدا مشعا ومتوهجا ” .

وأضاف أن ما ميز هذه الدورة هو الانفتاح على تجارب شتى ومد جسور التواصل بين المسرح التونسي والعربي والأفريقي .

كما أكد المرابط أنهتم تنظيم هذه الدورة، من منطلق الإيمان بأن المسرح تعبير المقاومة واحترام حقوق الإنسان لذلك اتخذت هذه الدورةشعار (بالمسرح نحيا بالمسرح نقاوم ) .

وتابع: “لقد صممنا أن نضع هذه الدورة على درب المقاومة لإيقاف همجية العدوان الغاشم ووضع حد لاغتصاب الأرض ورفض كل أساليبالتطهير العرقي التي تحصل في أرض فلسطين ” .

وخلال حفل الختام كرم المهرجان الفنان الراحل مؤسس أيامقرطاج المسرحيةالمنصف السويسي وذلك وفاء وعرفانا لما قدمه طيلة مسيرتهالفنية من أعمال مسرحية فنية خالدة تجاوز عددها الستين عملا، وأبرزهاعطشان يا صباياوباي باي لندنونمرودوالهاني بودربالة. “

وانطلقت فعاليات الدورة 24 للمهرجان يوم 2 من ديسمبر/ كانون الأول، بمشاركة أكثر من 60 عملاً مسرحياً من 28 دولة.

وتنافس على جوائز المهرجان 11 عملاً مسرحياً من الكويت و تونس والإمارات والجزائر  والأردن، والمغرب ومصر وسوريا والعراق وساحلالعاج.

وشمل برنامج الدورة عروضاً مسرحية موازية من دول عربية وأفريقية، بالإضافة إلى عروض ضمن أقسام تعبيرات مسرحية في المهجرومسارات ومسرح العالم، وورش تدريب وعروض مسرحية في السجون .

هذا وستمثل مسرحيةصمتللمخرج الكويتي سليمان البسام دولة الكويت في مهرجان المسرح العربي الذى تنظمه الهيئة العربيةللمسرح والذى تستضيفه هذا العام العاصمة العراقية بغداد في الفترة من 10 – 18 يناير المقبل .

ما هو تعبيرك

مقالات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *